علمتني الحياة الزوجية(4) * الزوجات بين الحقوق و الواجبات

علمتني الحياة الزوجية(4)
* الزوجات بين الحقوق و الواجبات
لا تردد الزوجة دائما زوجي مقصر في كذا و كذا بل تسأل نفسها عن مواطن تقصيرها في حقه كى تؤديها إليه فإنها ستسأل امام الله في يوم الحساب عن واجبتها نحو الزوج و هو سيسأل عن تقصيره في حقها ، والله تعالى يقول: ?" ولهنَّ مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة"?.
وفي الإسلام واجبات مشتركة تشمل كلا الطرفين، كما توجد واجبات تخص كل طرف تجاه شريك حياته.
معنى الحقوق لطرف هو ما يمثل واجب على الطرف الاخر واجب الاداء
تعريف الحق لغة واصطلاحاً.
الحق لغة: نقيض الباطل.
الحق في الاصطلاح الشرعي:
له عدة إطلاقات، ولكن الذي يناسب موضوعنا هو أن الحق: اختصاص يقرّ به الشرع سلطة أو تكليفاً.
الواجبات المشتركة
* حسن المعاشرة:
يلزم الإسلام الطرفين بحسن المعاشرة. قال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف).
وبالرغم من ان الخطاب القرآني موجه للرجال فانه يشمل النساء أيضا، فالعلاقات الزوجية التي يسودها الصدق والحب والإحترام والأدب هي التي تجعل من الأسرة سعيدة وقوية.
* التزين:
يتوجب على الرجل والمرأة- سواء- الإعتناء بالمظهر، وارتداء الثياب النظيفة، ورعاية نظافة الجسم، والتطيب. والمرأة بشكل خاص هي المخاطب في هذا الجانب.
وإذا كان من واجب المرأة ان تتزين لزوجها، فإن من واجب الرجل ذلك أيضا. عليه أن يكون نظيفا في جسمه وثيابه تفوح منه رائحة العطر، لأن ذلك شعور متبادل بين الطرفين.
وعن سيدنا محمد (ص) أيضا قال: حق المرأة على زوجها أن يسد جوعتها وان يستر عورتها ولا يقبح لها وجها، فإذا فعل ذلك فقد والله ادى حقها.
* الإرضاء الجنسي:
بالرغم من ان ارضاء الغريزة الجنسية لا يشكل الهدف الاساس من وراء الزواج، ولكن دوره في تعزيز أواصر المحبة بين الزوجين غاية في التأثير.
واذن فالإرضاء الجنسي مسؤولية مشتركة، فالمرأة والرجل موظفان عند ميل احدهما إلى ممارسة الجنس ان يلبي رغبته ويشاركه الرغبة متى شاء.
عن سيدنا محمد (ص) انه قال للنساء: لا تطولن صلاتكن لتمنعن أزواجكن.
وعن الإمام علي بن ابي طالب (ع) قال: قال رسول الله (ص): إذا اتى احدكم امرأته فلا يعجلها.
* تربية الأبناء:
تربية الجيل جسما وروحا وتعليمه واجب مشترك يقع على عاتق الأب والأم، فالأب يتحمل مسؤولية اعداد أبناء صالحين، وللام دورها الحساس والبناء في ذلك.
واجبات خاصة
* وظائف الرجل:
اضافة إلى الواجبات المشتركة التي مر ذكرها، فإن على الرجل وانطلاقا من طبيعته الخاصة وظائف وواجبات خاصة؛ منها:
- مسؤولية الأسرة: يتحمل الرجل ووفقا للمنهج الإسلامي ورؤيته، مسؤوليته الأسرة وادارتها.
قال تعالى: "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله".
وبالطبع فهذا لا يعد امتيازا بقدر ما هو مسؤولية يتعين على الرجل فيها إذا أراد النجاح ان يشاور الطرف الآخر ويحترم رأيه وتكون قراراته صادرة عن روح التفاهم والإنسجام واحترام الآخر، ولأن الله سبحانه وتعالى هو خالق الرجل وخالق المرأة، محيط بطبيعتهما، فقد جعل قيمومة الأسرة وادارتها بيد الرجل لأنه أكثر تعقلا في قراراته ومواقفه، في حين ان المرأة جعلت مخزنا للعاطفة لوظائف أخرى يعجز عنها الرجل.
نؤكد مرة أخرى أن هذا لا ينبغي أن يكون مدعاة للإستبداد ومصادرة الرأي الآخر، لأن الأسرة السعيدة هي الأسرة التي يسودها التفاهم والإحترام والإنسجام، حيث تطرح الأمور للحوار؛ فيما تبقى الكلمة الأخيرة للرجل في حال الإختلاف
وتتجلى مسؤولية الرجل في ثلاثة محاور:
الأول: الإنفاق على الأسرة والتخطيط لأسلوب حياتها بعد مشاورة أفراد الأسرة.
الثاني: الدفاع عن كيان الأسرة.
الثالث: الاشراف على الوضع الثقافي والأخلاقي للإسرة.
- الانفاق:
حيث يتحمل الرجل مسؤولية ذلك كاملة.
- الإحترام والمداراة:
يتوجب على الرجل أن يقدر زوجته ويعرف حقها ويحترمها ويعدها نعمة من نعم الله، فيغفر لها إذا اخطأت في حقه، ولا يعاندها أو يضيق عليها في حياتها.
- المسؤولية الأخلاقية والدينية:
يتوجب على الرجل رعاية زوجته اخلاقيا ودينيا، ومساعدتها في ذلك وتوفير مستلزمات تعليمها، فهو مسؤول عن أخلاق زوجته وسيرتها، يحثها على عمل الخير وينصحها في الإبتعاد عن مواطن الشر؛ وخلاصة القول زحزحتها عن الجحيم يوم القيامة، وهذه في طليعة مسؤوليات الرجل الذي جعله الله قيما على الأسرة. قال تعالى: "يا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة".
* واجبات المرأة تجاه زوجها:
تحمل المرأة مسؤوليات كبيرة تجاه زوجها؛ يمكن تلخيصها في الحديث المروي عن امير المؤمنين علي (ع) حيث يقول فيه: جهاد المرأة حسن التبعل.
وهذه العبارة على اختصارها تنطوي على معان واسعة و لكننا نجد ان جميع الأحاديث التي تتحدث عن واجبات المرأة تدور حول المحاور التالية:
- طاعة زوجها في الإطار الشرعي.
- تلبية رغبته في الإستمتاع الجنسي، الا في ما نهى الشرع عنه.
- الامانة وحفظ امواله عند غيابه.
- العفة وطهارة الثوب.
- الخروج من المنزل باذنه

0 لأضافة تعليق:

إرسال تعليق