مشاريع البيت المسلم في شهر رمضان



مشاريع البيت المسلم في شهر رمضان لعام 1431 هجريا
رمضان هذا العام
هو أول رمضان في رحلة العمر المتبقية
لابد ان يكون رمضان هذا العام مميز عن سابقيه فهو ميلاد جديد لمرحلة جديدة في حياتنا و هذا أول رمضان في هذه المرحلة "رحلة العمر المتبقية"
من مجالات التميز :
1-    الجهاد
2-    الأحبة
3-    الفتح
4-    التأمين

1-    الجهاد بالحب
لقد خلق الله تعالى الإنسان وفطره على الحركة والعمل في هذه الحياة، ليقوم بعمارة الأرض ويحقق استخلاف ربه إياه فيها، كما أنه تعالى زود هذا الإنسان بمنهج لحياته ينير له الطريق ويقوده إلى ما فيه سعادته، ودعاه سبحانه إلى الصراط المستقيم – فهو دائماً في سعي وحركة، لا يسكن إلا ليتحرك: ((يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه)) [الانشقاق: 6] قال ابن جرير رحمه الله: "يقول تعالى ذكره: إنك عامل إلى ربك عملاً فملاقيه به خيراً كان عملك ذلك أو شراً" [جامع البيان عن تأويل آي القرآن (30/115)].
يتبين لنا مما تقدم أن الإنسان لا بد أن يشغل وقته بعمل وسعي، فإن ملأه بالعمل بمنهاج الله، فقد حافظ على عمره الذي منحه الله، فلا يشذ به عن طاعته التي يخلص بها نفسه من غضبه وأليم عقابه، أو يملأ ذلك الوقت بطاعة الشيطان، فيكون في ذلك هلاك نفسه باستحقاها سخط الله وعقابه.
ولعل ذلك من أسباب تعظيم الله للزمن ، حيث أقسم تعالى به في مواضع من كتابه، على فلاح الإنسان وفوزه بالعمل الصالح، أو خسرانه بعمل المعاصي، لأن عمر الإنسان محدود بزمن معين، له بداية ونهاية، فهو يتقلب فيه مفلحا فائزا، أو مفلسا خاسرا.
كما قال تعالى: ((والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)) [العصر]
وقال تعالى: (( والليل إذا يغشى، والنهار إذا تجلى، وما خلق الذكر والأنثى، إن سعيكم لشتى. فأما من أعطى واتقى. وصدق بالحسنى. فسنيسره لليسرى. وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى. فسنيسره للعسرى)) [الليل: 1-10]
وقال تعالى: ((والشمس وضحاها. والقمر إذا تلاها. والنهار ‘ذا جلاها. والليل إذا يغشاها. والسماء وما بناها. والأرض وما طحاها. ونفس وما سواها. قد أفلح من زكاها. وقد خاب من دساها.)) [الشمس: 1-10]
مع النفس
   الإصرار و الإستمرار
يجب أن يكون هدف كل فرد من أفراد البيت المسلم هو ان يجاهد نفسه في الاستمرار على تحقيق مشاريعه التي خطط لها قبل رمضان سوا مع أهل بيته أو مع الجار فلا يجعل للأعذار سبيل عليه لكي تثنيه عن تحقيق أهدافه
مع الأهل
    الحب
قال علماؤنا الكرام أمرنا أن نحارب الناس بالحب و أولى الناس بهذا الحب هم الأهل فليكن الحب هو منهجنا في تنمية الروابط الأسرية والعائلية
على مستوى الزوج مع الزوجة
إن الحب القابل للاستمرار بين الزوجين هو الذي يركز على دعم الحياة الزوجية أكثر مما يركز على دعم شخصية أحد الزوجين باستمرار .
يجب على المتحابين المتزوجين أن يخططا دائما بصيغة نحن لا بصيغة أنا .. يناقشان معا آمالهما ورغباتهما .. يشعر كل منهما أنه جزء من الآخر .. هذا هو الحب القابل للحياة و لذلك ينبغي ان يتشارك الزوجان في وضع خطة لادارة البيت في شهر رمضان تشمل مشاريع قابلة للقياس تنمي العلاقة بين أفراد الاسرة على النحو المقترح في هذا الملف على سبيل المثال  .
لنا في رسول الله و صحابته الكرام خير أسوة فقد أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الصحابي الجليل عثمان ابن عفان بالبقاء في المدينة يوم بدر من أجل أن يمرض زوجته و ضرب له سهما من غنائم بدر كجندي من جنود المعركة و كان هذا في اول تطبيق لفريضة صيام شهر رمضان
الدروس المستفادة من موقف:
 الرحمة بين الزوجين في كل حال مطلوبة و يحترمها ديننا الحنيف
الزوج الذي يقدم العون لزوجته وقت الحاجة إليه فهو في حالة طاعة لله لا تقل عن الذكر أو ....
تقديم العون و الحب للزوجة لا يحتاج الى وقت كبير بل يحتاج الى استغلال اللحظة التى تحتاج الزوجة فيها للشعور بمشاركة الزوج لها و إحساسه بها
على مستوى الزوجة مع الزوج
الجهاد بطاعة الزوج فلتراجع كل زوجة نفسها قال تعالى "بل الإنسان على نفسه بصيرا و لو ألقى معاذيرة.." فلتكن الزوجة مع نفسها صادقة اليوم لأنها غدا ستكون مسؤولة أمام الله و تحدد أى الامور التي يشق عليها طاعة الزوج فيها ثم تضعها نصب أولويتها و تتعهد بينها و بين الله أنه لن يمر رمضان هذا العام إلا و قد تخلت عن هذا العيب و لتنتظر الجائزة يوم الجزاء الأعظم
على مستوى الأب مع الابناء
بناء جسر جديد من الحب و التفاهم مع الابناء من خلال اشعارهم بأهميتهم في البيت و أنك تحبهم لإنك تحبهم لا لأسباب أخرى مهما كانت الأسباب نبيلة أكثر من إظهار مشاعر الحب لأبنائك فاللقاءات الأسرية قصيرة حاول أن تجعلها معبرة عن مشاعرك نحو ابنائك و إن لم تكن ممن يجيد التعبير عن مشاعره فلتتخذ هذا واجب عليك في رمضان و تحتوي ابنائك بالحب قبل ان يبحثوا عنه بعيد عنك و يعد رمضان من اميز شهور العام إذ فيه تكون الفرصة سانحة لإلتقاء افراد الاسرة أكثر من مرة في اليوم و يمكن معها زيادة التواصل و المتابعة
 فالحب دليل على الرحمة بهم كما قال احد الصحابه للرسول عندما رأه يقبل الحسن و الحسين ان لديه عشرا من الابناء لم يقبل احد منهم قط فقال له الرسول ما معناه انه ماذا يفعل لرجل ليس في قلبه رحمة فلنجاهد انفسنا بالحب و الرحمة
على مستوى الأم مع الأبناء
جهاد الام مع الابناء من خلال الحب المتوازن فلا إفراط و لا تفريط و لتتعلم الأم أن كل مرحلة من مراحل حياة الابناء تحتاج الى مساحة مختلفة من الحب تزيد او تنقص بحسب كل مرحلة فلا تنسى الأم و تسير في حبها لابنائها على وتيرة واحدة فربما يكون الحزم في وقته هو الحب بعينه
على مستوى الأبناء مع بعضهم البعض
لابد أن نعلم أبناءنا في هذا الشهر الحب من خلال التشجيع ...
أن نحفز كل واحد منهم بمفرده و كأنه سر لم يسر الاباء به لغيره من الاخوة على تشجيع أخيه عندما يقوم بعمل صالح بل و يكافئه و لو بإبتسامة أو مشاركة في عمل صالح أخر حتى نولد بينهم الحب و الترابط و المشاركة لا البغض و المنافسة الغير محمودة ... و بهذا الفعل ستتولد المنافسة المحمودة من خلال تشجيع الفعل الصالح فالكل سيتنافس في جو من الحب على العمل الصالح كما تشارك الحسن و الحسين رضوان الله عليهم في تعليم العجوز طريقة الوضوء الصحيحة
    التفاهم مع بقية الاخوة لحل ما ينشأ من مشكلات بسبب استعمال امكانات الاسره المختلفة مشاهدة برامج معينه على التلفزيون مثلا ولك بان توزع الفرص لاعطاء كل فرد حقه في استغلال تلك الامكانات
    تعاون الابناء معا في تحقيق جو من التالف والمحبة لاسعاد الوالدين وتوفير الجو الملائم لهما لتحقيق رغبات الابناء ويمكن التعبير عن شعور الابناء بالحب والتعاون في المناسبات المختلفة وذلك بمساعدتهما في الاستعداد لها وبتقديم الهدايه الرمزيه
مع الجار
    الصبر بحب
يتعرض الكثير من الناس أصحاب الأخلاق المهذبة إلى بعض المضايقات من الجار و هى متنوعة الاشكال من غسيل الى المهملات الى..... فالصبر هو الحل مع الجار كما علمنا الرسول الكريم عندما كان يؤذيه جاره اليهودي بإلقاء المهملات على باب سيدنا الرسول فصبر عليه و أكثر من ذلك فعندما توقف على إلقاء المهملات ذهب ليطمئن عليه لإنه غير عادة كان يمارسها كل يوم و اكتشف انه مريض فعاده
فليكن جهادنا مع الجار في رمضان هذا العام بالصبر

2-     الأحبة
و للأحبة دور كبير في تحصيل التقوى و ذلك من خلال تغير أماكن الأحبة من القلب الى اليد(المال, الدنيا....
 أنّ الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود النّاس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة". [في الصحيحين]، وكذلك الصدقة في أيّام العشر من ذي الحجة، فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيّام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء» [رواه البخاري]، وقد علمت أنّ الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.
مع النفس
    حظ النفس
أن بين القلب وبين الرب مسافة وفيها أمور تمنع وصول العمل إليه من كبر وإعجاب وإدلال ورؤية العمل ونسيان المنة، وعلل خفية لو استقصى في طلبها لرأى العجب، ومن رحمة الله تعالى: سترها على أكثر العباد إذ لو رأوها وعاينوها لوقعوا فيما هو أشد منها من اليأس والقنوط والاستحسار وترك العمل وخمود العزم وفتور الهمة ... والحاذق يعلم كيف يطب النفوس فلا يعمر قصرًا ويهدم مصرً(مدارج السالكين)
إن الإنسان له نفس أمارة بالسوء، ونوازعها خفية وظاهرة في نفس الوقت، والعاقل من أخذ بلبه في طاعة الله، وجرد نفسه من هواها، وارتدى رداء حب الله، وتدثر بدثار الإيثار، وعاش رافلاً في أثواب الخير المتعدية للغير، الخالصة لله –جل وعلا - بعيداً عن حظ النفس، ومحبَّبَات القلب. إن محاسبة أنفسنا ومراقبتها أمران يجب علينا أن نعنى بهمـا أشد العناية ، وأن نسد منافذ
الشيطان إليها
و أهم من يجب ان نعتني بهم و نسد منافذ الشيطان بيننا و بينهم أفراد أسرنا و جيراننا

الجار
 قال صلى الله عليه وسلم : المسلم إذا كان مخالطًا الناس ويصبر على أذاهم، خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم.

مع الأهل
    الانفاق
قال تعالى
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ
وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة التغابن: 16].
افضل الانفاق
الإنفاق على الأولاد كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة» [في الصحيحين، وقوله صلى الله عليه وسلم: «أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكينا، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك» [رواه مسلم].
الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: "فلما أنزلت هذه الآية: {لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} [سورة آل عمران: 92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه {لن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} إن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنّها صدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين». فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه". [في الصحيحين].
وقال صلى الله عليه وسلم: «الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة» [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]
، وأخصُّ الأقارب ـ بعد من تلزمه نفقتهم ـ اثنان:
الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: {فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ} [سورة البلد:11-16]. والمسبغة: الجوع والشِّدة.
الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع].
 الصَّدقة على الجار
؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: {وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ} [سورة النساء: 36] وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر بقوله: «وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها» [رواه مسلم].
 الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله
؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل» [رواه مسلم].

3- فتح
 مع النفس
  فتح القلب بالتسامح
ينبغي أن نتأدب مع الله بأن نمارس التسامح مع الاخرين قبل ان نطلب من الله السماح و المغفرة و اول من ينبغي ان نمارس معهم التسامح هم الاهل و الجيران.
مع الاهل
الصلة الحقيقية أن تصل من قطعك :
المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل ، لأنه يـكافئ الزيارة بمثـلها ، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن ، أو قضى له حاجه فردّ له ذلك يمثله لم يكن واصلاً بل هو مكافئ ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من يقطعه ، ويزور من يجفوه ويحسن إلى من أساء إليه من هؤلاء الأقارب .
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ]. رواه البخاري .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ] . رواه مسلم .
والمَلّ: الرماد الحار ، قال النووي : يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال الأذى عليه .
ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين يقابلون الإحسان بالإساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤلاء هم الخاسرون .
 ليكن هدفنا في رمضان هذا العام هو تحديد احراز تقدم في صلة رحم مقطوعة او قابلة للقطع ان نقوم بتنميتها
مع الجار
فتح علاقة جديدة مع الجار  من خلال الدق على ابواب القلوب فلا ينبغي ان ينتهي رمضان و هناك خصومة مع احد الجيران

4-التأمين
على النفس
  حماية الفتح بالتزكية
انت بكل ما سبق قد قمت بتحلية نفسك و أهل بيتك بصفات حميدة كنت تحتاج اليها ربما تكون قد قصرت في تحقيقها في حياتك السابقة و لكن الان قد حققت املك في تحقيقها بجهادك لنفسك و للمؤثرات من حولك التي كانت تعوقك في الماضي فلا تتنازل عن كل هذا الجهد بأن تترك نفسك تعود لنقطة البداية فلقد بنيت اساس بيتك من جديد حاول ان تحافظ عليه من خلال تأمين حدود بيتك من السرقة فاللصوص كثيرين (شياطين الانس و الجن- النفس-الهوى -...)

أدوات الحماية للبيت المسلم
على مستوى الصيام
دور الأب في الصيام الاسري
-الالتقاء مع الابناء على الافطار مع الحوار الممتع دون الاوامر و غيره حتى يؤتي اللقاء الاسبوعي ثماره
-لقاء اسبوعي للاسرة لمتابعة مدى نجاح كل فرد من افراد الاسرة في تحقيق المعنى الحقيقي للصيام من حفظ للسان او اليد او....و يكون التركيز مع كل فرد على الجانب الذي يعد آفة عنده فإذا تم التركيز عليها طول الشهر فستتحول الى عادة مع مكافاة الفرد الذي يحرز تقدم في واجبه المطلوب منه
دور الأم
متابعة تنفيذ البرنامج اليومي مع الأولاد مع الملاحظة لكل السلوكيات المطلوب التركيز عليها ولفت انتباه الطفل بطريقة لطيفة حتى لا ييأس الابن من محاولة التغيير للاحسن و كذلك مدح الابن عندما ياتي السلوك المرغوب فيه كشكل من اشكال التحفيز له على الاستمرار و زيادة بذل الجهد
الابناء مع بعضهم البعض
ان نشجع الابناء على تشجيع بعضهم البعض كما سبق ذكره
على مستوى الصلاة
ينبغي أن يجتمع الاباء مع الابناء مرة كل اسبوع على صلاة التهجد جماعة داخل البيت و ان امكن ان يتبادل الابناء الامامه على حسب اهليتهم لذلك يكون شكل من اشكال المشاركة و التعاون و مكافاة من يحسن الصلاة و التلاوة و من يحرص على هذا اللقاء و لا يتخلف عنه لاى عذر
على مستوى القرآن
لقاء اسبوعي مهمته ان يقدم كل فرد من أفراد الاسرة واجبه الاسبوعي من وجهة نظره من خلال خاطرة أثرت فيه أثناء تدبره لآيات القرآن
لفت إنتباه الابناء الى أهمية الكيف لا الكم عند قرأة القرآن
قال أحد الصحابة زينوا القرآن بأفعالكم
على مستوى الشكر
دور الزوج والأب
 من مظاهر شكر نعمة الله علي الزوج و الاب بأن انعم عليه بالبيت و الأولاد أن يحسن تربيتهم و متابعتهم و حبهم و التحاور معهم اى رعايتهم فهو اليوم راعي و غدا مسؤول
و على الام دائما متابعة تنفيذ كل ما اتفقت عليه مع الاب في ادارة البيت و تحفيز الابناء على شكر الله على نعمة الاب المربي ببره و طاعته و الدعاء له و التذكير الدائم بهذه المعاني
شكر نعمة الله عليها في ان رزقها بالزوج الصالح من خلال اكرامه بالدعاء له و التفقد لاحتياجاته
على مستوى الذكر
دور الاب
في اللقاء الاسبوعي المفتوح مع الابناء على الاب ان يطلب من الابناء ان يحضر كل منهم احد الاذكار و التعليق عليه
على مستوى التقوى
 على العلاقة بالاهل
الاهل في حياة الانسان نعمة و باب من أبواب تحصيل الجنة و هى علامة من علامات الخيرية و يكون الشكر عليها بصلة الارحام
1- صلة الرحم من الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] رواه البخاري.
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان .
2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر :
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه .
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ] . رواه البخاري.
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحاكم.
3- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه :
عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ] . رواه مسلم.
وقد استجاب الله الكريم سبحانه ، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخيروالإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه ، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيراً .
4- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة :
فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.
الورد الجماعي
الالتقاء على أذكار الصباح و المساء و كذلك ورد القرآن مع حث كل فرد من أفراد الأسرة أن يضع لنفسه جدول يحتوي على 30 دعوة يريد ان يستجيب الله له بها في شهر رمضان
على مستوى الانجاز مع الجار
الاحسان
لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى  ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه". وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء:36].
وانظر كيف حض النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الجار وإكرامه: "...ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره". وعند مسلم: "فليحسن إلى جاره".
بل وصل الأمر إلى درجة جعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه".
والذي يحسن إلى جاره هو خير الناس عند الله: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".
و الاحسان الى الجار يعد من سبل شكر الله على نعمة انه لم يخلقه في هذه الحياة و يتركه وحيدا بل جعله في وسط مجتمع يتكامل معه ليحقق من خلاله حقيقة العبادة
مع أطيب التمنيات بالمغفرة و الرحمة و العتق من النار لجميع المسلمين
امل صبري














0 لأضافة تعليق:

إرسال تعليق